إستراتيجية التعلم القائم على المشروع في تدريس اللغة العربية
مقدمة
البشر
كائنات اجتماعية، أي الكائنات لا يستطيع أن يعيش وحده، وبعبارة أخرى،
يحتاج الناس إلى أشخاص آخرين في البقاء
على قيد الحياة. لذلك، يكون البشر في حاجة إلى اللغة لاتصال أو تتفاعل بعضهم على بعض
في عقد من حياتهم كمخلوق اجتماعي. باختصار، يحتاج البشر لغة في
العلاقات الاجتماعية مع أفراد آخرين .
وإن اللغة العربية إحدى من اللغات الأجنبية
المهمة والمحتاجة للمسلمين خاصة. فلا شك في أهمية تعلمها لأنها لغة القرآن، وبها يستطيع أن يفهم نصوص الشرع
على أكمل حال، وينبغي أن يكون محل اهتمام القائمين على الأمر في الدول الإسلامية.
و كانت تدريس اللغة
العربية في أندوسنيسيا ليس بأمر سهل. كما عرفنا، أن اللغة العربية هي اللغة
الثانية بعد أن يجيد الطلاب لغتهم الأمية. ولهذا،
يحتاج بعض استراتيجية لحل تلك المشكلات على أن تصبح تدريس اللغة العربية مفرحا
وتشويقا . وتعتبر إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة. وقد حظى التعليم القائم على المشروع
باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في
تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة. ويمكن في
يومنا حاضر أن يستخدم المدرسة بهذه استراتيجية في تدريس اللغة العربية لتكميل
كفاءة لغوية لدي الطلاب.
1-مفهوم التعلم القائم على المشروع
يعد التعليم القائم على المشروعProject Based Learning نموذجًا تعليميًا مميزاً يعتمد بشكل
كبير على نظريات التعلم الحديثة ويفعلها ، حيث يُشغل الطلاب في استقصاء المشكلات
الملحة في نطاق سياقهم الاجتماعي والتي تصل إلى ذروتها في النتاجات الفعلية. ويقصد
بالتعلم القائم على المشروع[1] أنه طريقة التدريس فيها الطلاب يحصل على
معارف ومهارات جديدة في سياق تصميم وتخطيط وإنتاج بعض المنتجات أو الأداء.
(سيمكينز، 2001) وعرف الآخر بأنه طريقة التدريس المنهجي يشرك الطلاب في
التعلم المعرفة والمهارات من خلال عملية تحقيق موسعة تتمحور حول المعقدة، أسئلة
حقيقية والمنتجات ومهام صممت بعناية. (Anonimous، 2006) وعرف توماس
بأنه النموذج الذي ينظم التعلم حول المشاريع، على أساس أسئلة أو مشاكل الصعبة،
التي تنطوي على الطلاب في التصميم، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، أو أنشطة
التحقيق؛ إعطاء الطلاب الفرصة للعمل بشكل مستقل نسبيا على مدى فترات طويلة من
الزمن؛ وتبلغ ذروتها في منتجات واقعية أو العروض. (توماس، 2000)
من هذه التعريفات نمكننا أن نفهم أن
مفهوم التعلم القائم على المشروع هو طريقة التعلم حيث يتلقى الطلاب المعارف والمهارات الجديدة من خلال مراحل التعلم
منهجية لتكون في نهاية التعلم قادرون على انتاج مشروع و النماذج أو المنتجات.[2]
ويمكن هذه استراتيجية رئيسية لخلق المفكرين
المستقلين والمتعلمين. ويحلل المتعلم مشاكل العالم الحقيقي من
خلال تصميم الاستفسارات الخاصة بهم،
والتخطيط تعلمهم، وتنظيم أبحاثهم، وتنفيذ العديد من استراتيجيات
التعلم. وأسلوب
التعلم تحفيز واكتساب مهارات قيمة من شأنها بناء قاعدة قوية في المستقبل.[3]
وهذه استراتيجية تتيح الفرصة للمعلمين لإدارة الفصول الدراسية
التعلم مع العمل الذي ينطوي على المشروع. وتشمل أعمال المشروع المهام المعقدة على
أساس المشاكل (المشكلة) وتعطى للطلاب كخطوة أولى في جمع ودمج المعرفة الجديدة على
أساس الخبرة في النشاط الحقيقي، ويتطلب من الطلاب للمشاركة في تصميم وإجراء تحقيق
أو استفسار، وحل المشكلات، اتخاذ القرارات، وتوفير الفرص للطلاب للعمل بشكل مستقل
أو في مجموعات (التعاونية). النتيجة النهائية لعمل المشروع هو نتاج والتي تشمل
تقارير مكتوبة أو شفهية، والعروض أو التوصية. مهام تقييم أداء المشاريع من عملية
التخطيط، وتنفيذ مهام المشروع لنتائج المشروع.[4]
و
يمكن أن تتنوع المشاريع التي يتم توجيه الطلاب إليها لتوفير فرص تعلم أقوى للصفوف
الدراسية من حيث الموضوع والمجال ويمكن تطبيق هذه الإستراتيجية و تقديمها للعديد
من مستويات الصفوف الدراسية ومن الممكن أن تكون متوافقة مع المقررات الدراسية
تنطلق من أنشطة المقررات أو على شكل أنشطة طلابية حرة[5] .
وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشروع تتميز مشاركة سمات بإنتاجها للعديد من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر . حيث تضع المشاريع الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق . ولهذا فإن إستراتيجية التعليم القائم على المشروع تحقق أهداف تربوية و تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المقررات الدراسية الفعلية[6]
وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشروع تتميز مشاركة سمات بإنتاجها للعديد من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر . حيث تضع المشاريع الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق . ولهذا فإن إستراتيجية التعليم القائم على المشروع تحقق أهداف تربوية و تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المقررات الدراسية الفعلية[6]
2-المبادئ من التعلم القائم على المشروع
-
تركز
التعلم على المتعلم الذي ينطوي على
العمل أو في الحياة الحقيقية.
-
تركز العمل المشروع على أنشطة البحوث على أساس موضوع الذي تم تحديده
في التعلم.
-
التحقيقات أو التجارب فعلت أصليا، وتنتج منتجات حقيقية.
3- خصائص التعلم القائم على المشروع
خصائص المواد التدريبية التعلم القائم على المشروع وفقا للمنهج 2013 نشرت من قبل BPSDMPK وPMP في
عام 2013 ومركز الشباب وتنمية التعليم – بوسطن( Muliawati 2010: 10) هي ما يلي[8] :
أ. وجود
مشكلات
أو تحديات المعقدة
التي تنشأ للطالب.
ب. صمم طلاب عملية حل المشكلات أو التحديات التي تفرضها باستخدام التحقيق.
ب. صمم طلاب عملية حل المشكلات أو التحديات التي تفرضها باستخدام التحقيق.
ج. يتعلم الطلاب وتطبيق المهارات والمعارف لديه في سياقات مختلفة عند
العمل على المشروع؛
د. يعمل الطلاب في فرق تعاونية وكذلك من
خلال المناقشة مع المعلم.
ه.يمارس الطلاب مختلف المهارات اللازمة للحياة الكبار والمهنية كيفية تقسيم الوقت، يصبح الشخص المسؤول، والمهارات الشخصية، والتعلم من خلال التجربة.
ه.يمارس الطلاب مختلف المهارات اللازمة للحياة الكبار والمهنية كيفية تقسيم الوقت، يصبح الشخص المسؤول، والمهارات الشخصية، والتعلم من خلال التجربة.
و.
يقوم
الطلاب بانتظام للتفكير
في الأنشطة التي تم القيام بها؛
ز. ينتج الطلاب في مشاريع النهائي تقييم
ز. ينتج الطلاب في مشاريع النهائي تقييم
4-المزايا والنقصان من استراتيجية التعلم القائم على المشروع
أ. زيادة الدوافع لدي طلاب.
ب. تحسين مهارات حل المشكلات.
ج. تحسين التعاون.
د. تحسين مهارات تدبير الموارد.
ه. زيادة النشاط الطلابي.
و. تحسين مهارات الطلاب في العثور على المعلومات
ز. تشجيع الطلاب على تطوير مهارات الاتصال.
ح. يحصل الطلاب خبرة في تنظيم مشاريع وتقديم
الخبرة في صنع تخصيص الوقت لإكمال المهمة.
ي. توفير خبرات التعلم التي تنطوي على الطلاب وفقا للعالم الحقيقي.
ك. يجعل التعلم جو من السرور والفرح.
ك. يجعل التعلم جو من السرور والفرح.
وهناك أيضا من الفوائد
التي تعود على المعلمين، فتتمثل في اكتساب مزيد من الخبرة في مجال التعليم
والتدريب وزيادة التعاون بين الزملاء وتوفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب (
توماس، ٢٠٠٠ ) . بالإضافة إلى ذلك، يسعد العديد من المعلمين بإيجاد نموذج يلاءم
المتعلمين يتميز بأنه يراعي الخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر
من فرص التعلم داخل الصف الدراسي.
و يكتشف المعلمون من خلال تطبيقهم الفعال لإستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم القائم على المشاريع العملية هم الطلاب الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية .[10]
و يكتشف المعلمون من خلال تطبيقهم الفعال لإستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم القائم على المشاريع العملية هم الطلاب الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية .[10]
- نقصان
-
يحتاج لفترة طويلة في تنفيذ التعلم .
-
كثير
تكاليف التشغيل من الأنشطة تتحمل عادة من قبل الطلاب.
-
المطلوب للطلاب
أكثر تقدما من المعرفة.
|
1- تقرير
المشروع
|
|
2-
تصميم إدارة المشاريع
|
|
3-تنظيم الجدول
|
|
4-تحليل المشروع
بمراقبة الأساتيذ
|
|
5-تنظيم تقيذ النتيجة
|
|
6-التقويم على عملية
المشروع ونتائجه
|
أ- تقرير
المشروع بتقديم الأسئلة الأساسية (ابدأ مع السؤال الأساسي ) ابدأ التعلم مع
الأسئلة الأساسية هي الأسئلة التي يمكن إعطاء
الواجبات للطلاب في أداء النشاط. والموضوع ذات الصلة لحياة لطلاب الحقيقي ويبدأ
بالتحقيق عمقا.
ب- تصميم
إدارة المشاريع (تصميم خطة للمشروع)
ويتم التخطيط التعاوني بين المعلمين والطلاب. ويتضمن التخطيط حول القواعد، واختيار الأنشطة التي يمكن أن تدعم في الإجابة من خلال دمج مجموعة متنوعة من الموضوعات، ومعرفة الأدوات والمواد التي يمكم الوصول إليها للمساعدة إلى فعل المشروع.
ويتم التخطيط التعاوني بين المعلمين والطلاب. ويتضمن التخطيط حول القواعد، واختيار الأنشطة التي يمكن أن تدعم في الإجابة من خلال دمج مجموعة متنوعة من الموضوعات، ومعرفة الأدوات والمواد التي يمكم الوصول إليها للمساعدة إلى فعل المشروع.
ج- تنظيم الجدول
تعاون المعلمين والطلاب لرسم جدول لنعيين زمن
النشاط في انجاز المشروع. وتشمل الأنشطة في هذه المرحلة:
-
إنشاء جدول
زمني (Timeline) لانجاز المشروع.
-
تقديم الموعد
النهائي (Deadline) لإنجاز المشروع.
-
جعل المتعلمين
من أجل التخطيط بطريقة جديدة.
-
توجيه
المتعلمين عندما ظهر الطرق التي لا ترتبط مع المشروع.
-
يسأل
المتعلمين على تقديم شرح حول اختيار وسيلة.
د- يراقب
المعلم الطالب أثناء عملية التعلم لانجاز المشروع. ويتم الرصد من خلال تسهيل الطلاب في كل عملية. ومن أجل تبسيط عملية الرصد، يمكن للمعل أن يستخدم
عنوان التي يمكن أن تسجل جميع أنشطة مهمة.
د- تحليل
المشروع بمراقبة الأساتيذ
ه- ويتم
اختبار التقييم لمساعدة المعلمين في قياس تحقيق المعايير لمعرفة التقدم المحرز في
كل طالب، وإعطاء التغذية الراجعة (umpan
balik) على
مستوى الفهم الذي تم تحقيقه من قبل الطلاب، ومساعدة المعلمين في إعداد استراتيجيات
التعلم فيما بعد.
و- وتقويم
التجربة على عملية التعلم ونتائجه
في
نهاية الدرس، قام المعلم والطالب بالانعكاس في أنشطة ونتائج المشاريع التي تم ايجازها. وإتمام
هذه عملية انعكاس إما بشكل فردي أو في مجموعات.
6- نموذج استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تعليم اللغة العربية
كانت
استراتيجية التعلم القائم على المشروع تعتبر من
أحد استراتيجية
التقدمية في التدريس. قد استخدم بعض
المدرس هذه استراتيجية في كثير من علم الطبيعي خاصة. لأن هذا العلم بدوره يحتاج
إلى تحليل شيء بالتجربة على المشروع لإبداع شيئ جديد. وبالنسبة تعليم اللغة
العربية يمكنن استخدم هذه استراتيجية القائم على المشروع في المدرسة. مثلا يأخذ
المعلم الموضوع" الصحة " فتنفيذها ما يلي :
استراتيجية التعلم
القائم على المشروع في تعليم اللغة العربية
بالموضوع : الصحة
|
||
الخطوات
|
دور الأستاذ
|
موقف الطلاب
|
1- تقرير
المشروع
|
الأستاذ يقرر الموضوع
|
يقسم الطلاب على خمسة مجموعة
|
2-
تصميم إدارة المشاريع
|
الأستاذ يبين عن عملية تنفيذ المشكلات
|
الطلاب يكتبون حسب المجموعة
|
3-تنظيم الجدول
|
الأستاذ ينتظم الجدول كل الأعمال المتعلقة
بالمشروع
|
الطلاب يشاركون في تندظيم الجدول
|
4-تحليل المشروع بمراقبة
الأساتيذ
|
الأستاذ يرشد ويتبع في زيارة إلى المستشفى بالحجة للبحث عن المعلومات
|
الطلاب بعد أن يحصل على المعلومات يححل عنها،
مثلا
-
كم عدد
المجتمع؟
-
كم منهم
يمرض؟
-
أي مرض؟
|
5-تنظيم تقيذ النتيجة
|
الأستاذ يعطي النتيجة
|
الطلاب يقدم نتيجة التحليل
|
6-التقويم على عملية
المشروع ونتائجه
|
الأستاذ يعطي الارشادات عن النتيجة من المشروع من
حيث المزايا والنقصان
|
الطلاب يطالع ويصحح المشروع الذي تم تنفيهه.
|
7-التطور لتطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروع في
مرحلة المدرسة الثانوية
كما على
المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ، ومن
خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم
هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل
معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ . وقبل أن نستعرض أنواع أساليب التدريس ينبغي
أن نشير إلى مواصفات الأسلوب الناجح .
وكذلك في تدريس
اللغة العربية، هناك عدة طرق في تدريسها. وذكر الدكتور رشدي أحمد خمس طرق تدريسها:
وهي طريقة النحو والترجمة والطريقة المباشرة والطريقة السمعية الشفوية، وطريقة
القراءة والطريقة المعريفية.[13] ويمكننا
أن نجمع بعضها بعضا لتحقيق منتجات التعلم اللغوي بأحسن ما يمكن.
وتعتبر
إستراتيجية التعلم القائم على المشروع تم تطويريها لتصبح إستراتيجية حديثة لتدريس اللغة
العربية. وقد حظى التعليم القائم على المشروع باهتمام الباحثين في مجال طرق
تدريس اللغة العربية بشكل كبير. وجرى التطبيق لهذه إستراتيجية في تدريس اللغة
العربية كما فعل أحد الباحث من مالانج. أن تعلم اللغة العربية في الفصل 2 من المدرسة الثانوية نور الهدى مالانج
لا يزال تركز على المعلم الذي يؤدي إلى أقل نشاطا
في اتباع الطلاب على
عملية التعلم، وعدم وجود الدافع للطلاب بسبب رتابة
طرق التدريس. وكذلك نقصان إبداع واستقلال الطالب في
إتمام مهمة معينة أوجبها المعلم. لهذا المشكلات،هو بحاجة إلى استخدام استراتجية التعلم
القائم على المشروع لتعليك اللغة العربية. وأظهرت النتائج من تطبيق التعلم القائم على المشروع هذأ، يمكن أن
تحسن من مهارة الكتابة لدي الطلاب. يمكن
ان يثبت من زيادة قيمة الطالب المتوسط بعد تطبيق التعلم القائم على مشروع ( قبل
الاختبار: 26.7، الأولى دورة: 60.8، الدورة الثانية: 72.2، ودورة الثالثة: 80.2).
وبناء على هذا البحث، يقترح للمعلمين للنظر في التعلم القائم على المشاريع في التعلم.
8-الخاتمة
يقصد بالتعلم القائم على المشروع هو طريقة التعلم حيث يتلقى الطلاب المعارف والمهارات الجديدة من خلال مراحل التعلم
منهجية لتكون في نهاية التعلم قادرون على انتاج مشروع و النماذج أو المنتجات. ويمكن تطبيقها في تدريس
اللغة العربية بصورة جيدة. نرى في الواقع بعض الطالب يزعمون بأن تعليم اللغة العربية صعب وبعيد من حياتهم.
فطبعا لأنها لغة ثانية لديهم. لازلة تلك الادراك يمكن المدرس لتطبيقا استراتجية تعلم القائم على المشروع للارتفاع
مهارات لغوية الأربعة لدي الطلاب.
المصادر والمراجع
:
-
أحمد، رشدي. تعليم العربية لغير الناطقين بها، ( مصر:
1989)
-
(Model Pembelajaran Berbasis Proyek) dalam
Materi Pola Bilangan
-
Kelas
VII (Pusat pengembangan dan pemberdayaan pendidik dan Tenaga kependidikan (pppptk) matematika 2014
Pembelajaran
Berbasis Proyek UNHAS Juli 2007.
-
Stephanie
bell،
Project-based learning for the 21st century: skills for The
future , 83(2)
2010
-
Supratomo
dan Yusring Sanusi Baso Panduan Penerapan Metode
-
Theresia
Widyantini Penerapan Model
Project Based Learning
-
Wina sanjaya. Strategi pembelajaran berorientasi
standar proses pendidikan.Jakarta: kencana.2010
-
Strategi Pembelajaran
Berbasis Proyek (Project-Based
Learning) Pelatihan Pendampingan Kurikulum 2013. Pptk kemendikbud tahun 2013
[1] جاء
لفط المشروع بالمفرد، وكان في بعض نسخ ورد بالجمع وهو المشارع. ومعناه يشمل على كل
الأنشطة الدراسية لدي الطلاب مثل استماع ومناقشة وانتاج شيئ وحل المشكلات وما إلى
ذلل، أنظر
wina sanjaya, Strategi pembelajaran berorientasi standar proses pendidkan.
، ص 141.
[2] Supratomo dan Yusring Sanusi Baso, Panduan
Penerapan Metode Pembelajaran Berbasis Proyek ( LKPP Universitas Hasanuddin )Juli
2007
[4] Theresia
Widyantini , Penerapan Model Project Based Learning (Model Pembelajaran Berbasis Proyek) dalam
Materi Pola Bilangan Kelas VII (Pusat
pengembangan dan
pemberdayaan pendidik dan Tenaga kependidikan (pppptk) matematika 2014
[5] المآدة العلمية المأخوذة
من : http://www.sst5.com/programDetails.aspx?ProgId=222&SecID=33 24 مايو 2015 ، 10:31 تحت عنوان " التعلم القائم
على المشاريع العملية "
[7] strategi pembelajaran berbasis proyek (project-based learning) pelatihan pendampingan kurikulum 2013 pptk
kemendikbud tahun 2013
[10] المآدة
العلمية المأخوذة من : http://www.sst5.com/programDetails.aspx?ProgId=222&SecID=33 24 مايو 2015 ، 10:31 تحت عنوان " التعلم القائم على المشاريع العملية "
Pembelajaran Berbasis Proyek LKPP UNHAS Juli
2007.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar